Seven Seas
Seven Seas

منتدى يهتم بأهتمامات الشباب والأسرة الشرقية

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» البحر يعاااالج الأكتئاب
السبت فبراير 15, 2014 2:45 am من طرف Dr mohamed Zeweil Magdy

» لمـــــــاذا
الثلاثاء أبريل 02, 2013 12:09 pm من طرف alshimaa

» *على اسم مصر*
السبت مايو 21, 2011 11:17 pm من طرف عروسة البحر

» العصفور الذى ابكى الملايين !!!
السبت مايو 21, 2011 10:32 pm من طرف عروسة البحر

» احمد المسلمانى
الخميس مايو 05, 2011 3:27 am من طرف nary

» قصة حب وكذبة العمر
الأربعاء مارس 09, 2011 2:12 am من طرف nary

» English proverbs
الإثنين مارس 07, 2011 2:53 am من طرف nary

» أسهل "100" جملة "إنجليزية" مترجمه بالعربيه !!
الإثنين مارس 07, 2011 2:48 am من طرف nary

» كلمات انجليزيه خطيرة احذروهاااااااااااااااا
الإثنين مارس 07, 2011 2:33 am من طرف nary

التبادل الاعلاني

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

نبذة عن نظرية الحل الإبداعي للمشكلات برنامج تريز

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

nary


Admin


نبذة عن نظرية الحل الإبداعي للمشكلات برنامج تريز



إن حل المشكلات التي يتوقع أن تواجهها المجتمعات البشرية في القرن الحادي والعشرين يتطلب مزيدا من الأفكار الإبداعية التي تولد حلولا للمشكلات يوفر فيها الفرد الوقت والجهد في عصر أصبح سمته التغير المتسارع،وهنا يتساءل رجال الفكر والسياسة والاقتصاد والإدارة والتربية وغيرهم من قادة هذه المجتمعات عن طرائق تربية الإبداع من أجل تطوير قدرات الإنسان وأفكاره الإبداعية.



وتأتي الإجابة التي تؤكدها معظم نتائج الدراسات أن طريق الإبداع يمكن تحقيقه عن طريق البرامج التدريبية في تنمية التفكير الإبداعي بطريقة مقصودة يمكن أن يؤدي إلى تحقيق أهدافها في تنمية قدرة المتدربين على التفكير بطرق إبداعية . ومن أشهر وأهم تلك البرامج برنامج تريز (TRIZ) لحل المشكلات بطرق إبداعية .



برنامج تريز(TRIZ) لحل المشكلات بطرق إبداعية:



من البرامج الحديثة في المنطقة العربية والتي يتنببأ المختصون بأنه سيكون له مستقبلا واعدا، نظرا لما حققه البرنامج في دول العالم الغربي الذي أفرد له الآف المواقع على شبكة الإنترنت كدليل قاطع على أهميته.



يستند هذا البرنامج إلى نظرية تريز التي ولدت على يد العالم الروسي المهندس هنري ألتشلر الذي عمل في قسم توثيق براءات الاختراع وقتا طويلا، ولفت نظره تشابه وتكرار الكثير من الأفكار لدى المخترعين الذين قدموا للعالم أعمالا إبداعية حصلوا من خلالها على برآءة الإختراع، فعزم هنري ألتشلر ورفاقه العزم على الدراسات المكثفة لأكثر من مليوني براءة اختراع والتي تمثل جزء كبير من الأعمال الإبداعية في الإبداع ، وبالفعل قام ورفاقه بتحليل تلك البرآءات تحليلا دقيقا من أجل أن يتعرف على الأفكار الإبداعية التي بلغت بأصحابها درجة الاختراع واكتشاف الجديد للعالم، وبالفعل توصل إلى أن هناك أربعون استراتيجة إبداعية يمكن استخدامها لتنمية التفكير الإبداعي لدى الفرد، ويمكن من خلالها الوصول إلى حل المشكلات بطرق إبداعية في مختلف جوانب النشاطات الإنسانية.



بماذا تتفرد نظرية تريز ؟



تنفرد نظرية تريز بأنها تستند إلى منهج علمي واقعي ناتج عن تحليل محتوى أكثر من مليوني براءة اختراع، فأساسها العلمي متين، والبناء عليه سيكون متماسكا طوال فترة المستقبل.



من أين يستمد برنامج تريز قوته في العالم ؟



يستمد برنامج تريز قوته عالميا من اعتماده في كبريات شركات العالم مثل شركة فورد وموتورلا، وكذلك اعتماده في أشهر جامعات اليابان أوروبا وأمريكا.



ففي اليابان قامت جامعة هوتشي بإنشاء مركز الإبداع العلمي والتقني وعمل من خلال هذا المركز حتى عام (1997 ) على تدريب ( 4000 ) متدرب على نظرية تريز من خلال ( 96 ) دورة تدريبية من مختلف المستويات الابتدائي والمتوسط والثانوية والمرحلة الجامعية .

و في ( نيكارجوا ) قامت جامعة العلوم التجارية بتبني نشر هذه النظرية،وتقوم حالياً بتأهيل ( 14 ) عضواً من أعضاء هيئة التدريس ليكونوا قادرين على تدريس هذه النظرية.





أما السلطات في وزارة التربية والتعليم الفرنسية فتبنت في مشروعها الوطني تدريب ما يقرب من ( 17000 ) معلم ، وسيتم استخدام النموذج التدريسي الذي تم تطويره في الاتحاد السوفييتي سابقاً لتطبيقه على مستوى الدولة في فرنسا.

لقد أصبحت الآن نظرية تريز معروفة في أكثر من ( 28 ) دولة في العــالم ، ويتم تدريسها في أكثر من ( 42 ) جامعة ، ولها الآف المواقع على الانترنت باللغة الانجليزية .



الهدف العام لبرنامج تريز:



يهدف هذا البرنامج التدريبي إلى تنمية القدرة على التفكير الإبداعي.



الأهداف الخاصة لبرنامج تريز وما نتوقعه من نتائج لهذا البرنامج:



بالإضافة إلى الهدف العام الذي تمت الإشارة إليه في الفقرة السابقة، فإن تطبيق هذا البرنامج التدريبي يتوقع أن يؤدي إلى تحقيق النتاجات التالية:



زيادة وعي المتدربين بالمشكلات والتحديات الموجودة في بيئتهم، وزيادة اهتمامهم ورغبتهم في حلها.

تطوير دافعية المتدربين نحو التفكير بطريقة إبداعية، وزيادة وعيهم بأهمية الإبداع في كل مجالات الحياة، وتشجيعهم بشكل مستمر على التعامل النشط مع المشكلات التي تواجههم في مختلف مناحي حياتهم.

تمكين المتدربين من استخدام تقنيات مختلفة ومتنوعة لحل المشكلات، ووضع الخطط وتنفيذها من خلال توظيف مباديء نظرية تريز.

تنمية مهارات المتدربين في تحسس المشكلات وصياغتها بطريقة مفهومة، وتحديد جوانب التناقض في المشكلات التي يتم عرضها والتعامل معها.

تنمية مهارات المتدربين في توليد الأفكار وتقديم البدائل الأصيلة في حل المشكلات، من خلال تزويدهم بالاستراتيجيات المناسبة التي تمكنهم من ذلك.

تنمية مهارات المتدربين في العمل الفريقي، ووضع المعايير الملائمة لتقييم الأفكار و البدائل.

لمن يقدم برنامج تريز:



إن استخدام هذا البرنامج التدريبي ليس مقتصرا على فئة دون غيرها، ولا على فئة عمرية معينة،فيمكن أن يستفيد من هذا البرنامج الشركات والمؤسسات الصناعية وكذلك المؤسسات الطبية والهندسية والتربوية والعلمية والتقنية... وعموما فإن هذا البرنامج التدريبي مناسب للتطبيق في أي مجال إنساني يحتاج فيه الإنسان إلى حل المشكلات بطريقة إبداعية..وعلى ذلك:

المستفيدون من البرنامج التدريبي:

أساتذة الجامعات

المعلمون والمديرون والمشرفون التربويون في التعليم العام.

مديرو الإدارت في مختلف القطاعات

الأطباء

المهندسون

العاملون في القطاع الخاص.

أخصائيو المناهج وتقنيات التعليم والمرشدون الطلابيون

العاملون في مجال رعاية الموهوبين والمتفوقين

- الطلاب .

محتوى البرنامج التدريبي:
أربعون استراتيجية للتفكير الإبداعي، تشمل العديد من الأمثلة والتطبيقات في معظم جوانب الحياة

هنا عرض بور بوينت من 175 شريحة لبرنامج تدريبي للنظرية
http://www.4shared.com/file/46379307.../___2006.html?


_________________

By nary1984




http://sevenseas.ba7r.org

nary


Admin
كيف تفكر ؟ who to think
عبارة ذكرها جون ديوي في الجمعية النفسية الامريكية عام 1950 م منذ الوقت وحتى الآن وهم في سباق في كيفية تصميم برامج تعمل على تنمية مهارات التفكير 0
الغاية الكبرى من وراء هذه البرامج بناء جيلا مفكر ومبدع لأن حضارات الأمم لا تقوم إلا بجيل مفكر ومبدع ومن البرامج الحديثة التي تعمل على تنمية مهارات التفكير
نظرية الحل الابداعي للمشكلات المعروفة باسم نظرية تريز وهي نظرية روسية الأصل عرفت في الاتحاد السوفتي على يد المهندس هنري التشلر تم إكتشاف مباديء النظرية من براءات الاختراعات التقنية والهندسية ، بمعنى أن هذه النظرية ظهرت في الجانب الهندسي والتقني ولكن في السنوات الأخيرة عمل هنري التشلر على تطبيقها في العملية التعليمية والاجتماعية وتم التوصل على مقدرة هذه النظرية في تطوير القدرات الابداعية لدى المتعلمين
وللنظرية الابداعية 40 مبداً سوف نتحدث عنهم .... إن شاء الله



عدل سابقا من قبل nary في الجمعة فبراير 27, 2009 3:27 pm عدل 1 مرات


_________________

By nary1984




http://sevenseas.ba7r.org

nary


Admin
ما معنى TRIZ ؟

هي الأحرف الأولى للعبارة Teoria Resheiqy Izobreatatelskikh Zadatch ) )

وتعني باللغة الروسية ( نظرية الحل الإبتكاري للمشكلات )

يقابلها في اللغة الإنجليزية (TIPS ) ( Theory OF Inventive Problem Solving ).

نظرية تريز روسية المنشأ والمولد على يد العالم المهندس الروسي هنري التشلر( Henry Altshuller )

بدأ العمل في النظرية عام 1946م في روسيا ، ودخلت نظرية تريز إلى الولايات المتحدة الأمريكية في منتصف التسعينات الميلادية وذلك بعد تفكك الإتحاد السوفيتي ( سابقاً ) حيث هاجر "التشلر" إلى أمريكا وبعد ذلك انتقلت إلى أوروبا ، حيث عمر النظرية في أمريكا وأوربا قصير في حدود العشر سنوات .

أما في الوطن العربي فقد تم تقديم النظرية عام 2003م على يد الدكتور/ صالح أبوجادو من الأردن الشقيق ، كبرنامج تدريبي لتنمية التفكير الإبداعي ، ومنذُ ذلك الحين بدأ الاهتمام بها والتدريب عليها في برنامج تدريبي مكون من ثمانية أجزاء باسم برنامج " تريز لتنمية التفكير الإبداعي "

وتعتبر نظرية تريز من أحدث النظريات في تنمية التفكير الإبداعي وحل المشكلات .

من هو هنري التشلر ( Henry Altshuller )؟

مهندس روسي ولد عام 1926م وتوفي عام 1998م

حاصل على الماجستير في الهندسة الميكانيكية ، وكان أول اختراع له في سن الرابعة عشر من عمره .

وجد "التشلر" نفسه يعمل في دائرة توثيق براءات الاختراع في البحرية الروسية ، وحوله كم هائل من الاختراعات ، فبدأ البحث عن الطرق التي استخدمها العلماء والمخترعين للوصول إلى هذه الاختراعات ، واكتشف أن عملية التطور للاختراع ليست عملية عشوائية ولكنها مرت بمسارات واضحة وخطوات تطويرية محددة ، وكمثال على هذا اختراع السيارة وتطورها .

واستنتج أن الإبداع والابتكار عملية منتظمة غير عشوائية ، أي تحكمها قوانين وإذا كانت تحكمها قوانين إذاً يمكن استخراج هذه القوانين والتدريب عليها لتنمية التفكير الإبداعي وحل المشكلات ، وإنتاج أعمال إبداعية مميزة .

وبعد تحليل مايقرب من مليوني براءة اختراع توصل إلى ( أربعين مبدأ إبداعي ) استخدمت مراراً وتكراراً للوصول إلى هذه الاختراعات ، وبعد ذلك تبين أن هذه المبادئ وبالرغم من اكتشافها في مجال الهندسة والتقنية إلا أنه يمكن استخدامها في مختلف جوانب النشاط الإنساني غير الهندسة والتقنية مثل الإدارة ، العلاقات الاجتماعية ، الأدب والفنون ، الطب ، السياسة ، التربية والتعليم .

من المفاهيم الأساسية في نظرية تريز:

1- المبادئ الإبداعية ( Inventive Principles ): ( أربعون مبدءاً إبداعياً ) تمثل استخلاصاً استقرائياً تحليلياً لبراءات الاختراع .

2- التناقضات ( Contradictions): تعتبر التناقضات أحد أهم المفاهيم الأساسية في نظرية تريز.

والمقصود بالتناقض : عندما يكون هناك حل إيجابي لمشكلة معينة في أي نظام أو جزء منه وينتج عن هذا الحل جانب سلبي في النظام أو أحد أجزاءه ، (أي أننا نحل مشكلة ونخلق مشكلة أخرى) . لذلك يتطلب حل المشكلة بطريقة إبداعية تحسين الشيء أو النظام أو جزء منه دون التأثير سلباً على النظام ككل أو أجزائه .

لذلك عند إيجاد حل للمشكلة يجب أن نحدد التناقض الحاصل بسبب هذا الحل ونقوم بإزالته أو التخفيف من تأثيره على النظام ، مع أن التناقضات نتيجة حتمية للتطور الحاصل في النظم .



الناتج المثالي النهائي ( Ideal Final Result)

بنيت النظرية على أن التطور في النظم يسعى إلى المثالية ، أي أن تكون جميع خصائص النظام في أفضل حالاتها وتعمل في نفس الوقت على التخلص من جميع الجوانب السلبية فيها .

لذلك عند حل المشكلة باستخدام المبادئ الإبداعية في نظرية تريز يجب أن نتخيل الصورة النهائية التي نريدها قبل الشروع في استخدام المبادئ الإبداعية لتوليد الحلول .

لأن تحديد الصورة النهائية للحل المرغوب للموقف أو المشكلة ييسر عملية إيجاد الحل الإبداعي ، حيث الرؤية التي نريد الوصول إليها تكون واضحة ، وبالتالي طريق الحل محدد ، وواضح المعالم .



تطبيق نظرية تريز في المجالات المختلفة ومنها التربوية :

1- سمحت جامعة هوتشي باليابان للباحث فان دونق(Phan Dung ) بإنشاء مركز الإبداع العلمي والتقني ، وقدم (96) دورة تدريبية شملت (4000) متدرب في مستويات مختلفة أساسية ومتوسطة ، من بينهم طلبة في المرحلة الثانوية ،والمرحلة الجامعية ، وعمال وصانعو ملابس ومدربو رياضة وفنانون وصيادلة وأطباء ومهندسون ومحامون وإداريون وعلماء وغيرهم من قطاعات اقتصادية واجتماعية . وقد تراوحت أعمار المشاركين في هذه الدورات بين

( 15-75 ) سنة ، وتراوح مستواهم التعليمي بين الأول الثانوي ودرجة الدكتوراه .

2- قام ( جيمس كواليك ) وهو من كبار الباحثين والمهتمين بنظرية تريز بتطوير برنامج تدريبي يستند إلى نظرية تريز ، وقد انطلق البرنامج التدريبي عام (1995) في شمال كاليفورنيا ، حيث تم تطبيقه على طلبة المرحلتين الإعدادية والثانوية ، وقد بينت نتائج هذه الدراسة أن الطلبة قد تعلموا طرق جديدة في التفكير ، تميزت بأنها أكثر سرعة وفاعلية من الطرق التقليدية في حل المشكلات ، حيث تم التوصل إلى عدة ابتكارات داخل غرفة الصف ، وتبين كذلك أن عقول الطلبة أكثر انفتاحاً على الأفكار الجديدة ، وأن قدراتهم الإبداعية ارتفعت خلال فترة زمنية قصيرة .

3- المشروع الوطني الفرنسي يهدف خلال السنوات القليلة القادمة إلى تدريب (17000) معلماً على نظرية تريز ، وسوف يستخدم نفس النموذج التدريسي الذي تم تطويره واستخدامه في الاتحاد السوفيتي سابقاً ، وسوف يتم تطبيقه على مستوى الدولة في فرنسا .

4- أصبحت الآن هذه النظرية معروفة في أكثر من ( 28 ) دولة في العــالم ، ويتم تدريسها في أكثر من
( 42 ) جامعة ، ولها مئات المواقع على الانترنت باللغة الانجليزية

منقول للفائدة
وفق الله الجميع


_________________

By nary1984




http://sevenseas.ba7r.org

4 مبدأ تريز ال40 في الجمعة فبراير 27, 2009 2:54 pm

nary


Admin


الدرس الاول تريز 1 / 40 التقسيم والتجزئة

الدرس الثاني 2 / 40 مبدأ الفصل / الاستخلاص

الدرس الثالث تريز3/40 مبدأ تجويد المكان

الدرس الرابع 4/40 مبدأ اللا تناسق / اللا تماثل

الدرس الخامس 5/40 دورة تريز مبدأ الدمج/ الربط/الجمع

الدرس السادس 6/40 دورة تريز مبدأ العمومية

الدرس السابع 7/40 دورة تريز مبدأ التعشيش / الاحتواء

الدرس الثامن 8/40 دورة تريز مبدأ القوة الموازنة

الدرس 9-10-11 /40 دورة تريز مبدأ الاحتياط

الدرس 12/40 دورة تريز مبدأ تقليل التباين

الدرس13/40 دورة تريز مبدأ القلب / العكس

دورة تريز 14/40 مبدأ التكوير والانحناء

دورة تريز15/40 مبدأ الدينامية أو المرونة

دورة تريز 16/40 مبدأ الأعمال الجزئية أو المفرطة

دورة تريز 17/40 مبدأ البعد الآخر

دورة تريز 18/40 مبدأ الاهتزاز

دورة تريز 19/40 مبدأ العمل الفتري او المتقطع

دورة تريز 20/40 مبدأ استمرار العمل المفيد

دورة تريز 21/40 مبدأ الاندفاع السريع / القفز

دورة تريز 22/40 مبدأ تحويل الضار إلى نافع

دورة تريز 23/40 مبدأ التغذية الراجعة

دورة تريز 24 / 40 مبدأ الوساطة

دورة تريز 25 /40 مبدأ الخدمة الذاتية

دورة تريز 26/40 مبدأ النسخ


دورة تريز 27-28 /40 مبدأ البدائل الرخيص والتعويض الميكانيكي



دورة تريز 29 / 40 مبدأ البناء المائي أو الهوائي


دورة تريز 30 / 40 مبدأ الأغشية المرنة والرقيقة

دورة تريز 31 / 40 مبدأ المواد النفاذة /المسامية

دورة تريز 32 / 40 مبدأ تغيير اللون


دورة تريز 33 / 40 مبدأ التجانس



دورة تريز 34 /40 مبدأ النبذ والتجديد(التلاشي) الاسترجاع



دورة تريز 35/40 مبدأ تغيير الخصائص



دورة تريز 36 /40 مبدأ انتقال المرحلة



دورة تريز 37 /40 مبدأ التمدد الحراري



دورة تريز 38 /40 مبدأ المؤكسدات القوية



دورة تريز 39 /40 مبدأ الجو الخامل




دورة تريز 40 /40 مبدأ المواد المركبة


_________________

By nary1984




http://sevenseas.ba7r.org

5 المبدأ الأول في الجمعة فبراير 27, 2009 2:57 pm

nary


Admin
المبدأ الأول
هو
التجزئة / التقسيم
ومعناه هو
تقسيم الشيء إلى أجزاء مستقلة
أو جعل هذا النظام قابلا للفك والتركيب
وإذا كان قابلا للفك ومقسم أصلا
فإننا نحل المشكلة بزيادة التقسيم

الأمثلة :
1
الدول الكبرى تقسم نفسها إلى محافظات اصغر
2
بطاقة شحن الجوال
مقسمة ومجزأة إلى قيم ممكن أن يشتريها
العميل فكانت شركة الاتصالات
عندها بطاقات 100 و50 فقط
ولما خرجت موبايلي
وضعت أسعار إلى
10 ريالات
فاستخدمت موبايلي
مبدأ التقسيم ليسهل على العميل
شراء البطاقة بالحاجة التي يريدها
مثال 3
الأسهم كانت أسعارها كبيرة جدا
و تم تجزئة الأسهم إلى أقسام اصغر
لحل مشكلة معينة وهي عدم
الخسارة الكبيرة
وسهولة أمثلاك أسهم فإذا كان السهم لشركة من الشركات
2500 ريال فتحتاج إلى 25000 لشراء عشر
أسهم فقط أما إذا جزأت وقسمت إلى خمسة أقسام
فتحل هذه المشكلة
مثال 4
تقسيم قطع الأراضي
بعض التجار يمتلكون قطع كبيرة من الأراضي
فإذا أرادوا بيعها لايجدون الزبون وربما يعرض المتر
ريالين او عشرة ريالات وتكون مساحتها 2 مليون متر مربع
فالحل تقسيمها وبعدها قد يبيع المتر بأربعين أو أكثر
مثال 5
قطع الأثاث مكونة من عدة قطع تركب
ليسهل نقلها من مكان إلى مكان



هذا شرح للمبدأ الأول مع ذكر خمسة أمثلة


_________________

By nary1984




http://sevenseas.ba7r.org

6 المبدأ الثانى لنظرية تريز في الجمعة فبراير 27, 2009 3:03 pm

nary


Admin


2/ 40 مبدأ الفصل / الاستخلاص
تعريف المبدأ
1- فصل المكونات أو بعضها المسببة للضرر
2- زيادة أشياء مفيدة للنظام كمكونات أخرى


الأمثلة
أمثلة الجزء الأول
1- فصل موظفين يتسببون خسائر للشركة
2- تنقية الرز من الشوائب قبل الطبخ
3- إزالة العصا من المدارس
لتحسين نفسية الطالب
4- فصل الدهون في كما الأجسام
5- الأطعمة الدايت مفصول منها السكريات
6- مكيف سبيلت فصل الماطور ليقل الإزعاج
أمثلة الجزء الثاني
توظيف أناس مفيدين للشركة-
زيادة زيت الزيتون للسلطة لإضافة نكهة أفضل
- زيادة حصص الرياضة لتحسين لياقة الطلاب بدنيا وذهنيا
- إضافة النعناع للشاي
- إضافة الهيل للقهوة
- إضافة الميك اب للمرأة


_________________

By nary1984




http://sevenseas.ba7r.org

7 المبدأالثالث في الجمعة فبراير 27, 2009 7:24 pm

nary


Admin
3 / 40 النوعية المحلية المكانية/أو تجويد المكان (تحسين المكان)
تحسين كفاية وجودة كل جزء بــعدة طرق

1- تحويل الطبيعة المنتظمة إلى غير منتظمة
2- جعل كل جزء يعمل وفق أفضل الظروف
3- الاستفادة من أجزاء النظام لتأدية وظائف أخرى مفيدة
ملاحظة:الإضافة التي تضيفها تكون واضحة


الأمثلة
1- أساليب تدريس منتظمة يجدد في هذه الوسائل
2- تعبئة السيارة بأحسن وقود بنزين
3- النجار يحمل أدوات عدة كثيرة وثقيلة
وللتخلص من الثقل يعمل بعض العدد تقوم بأكثر من عمل
4- جهاز تقليب الشرائح فيه شعاع ليزر


_________________

By nary1984




http://sevenseas.ba7r.org

8 المبدأ الرابع في الجمعة فبراير 27, 2009 7:36 pm

nary


Admin
4/40 دورة تريز مبدأ اللا تناسق/ اللا تماثل

1-تغيير حالة التماثل إلى حالة أخرى
بحيث تفقد سمة التماثل


2-إذا كان في الأصل غير متجانسا فإننا
نعمل على زيادة درجة اللا تجانس

مثال الأول
1- الجانب الخارجي الأيمن لإطارات
السيارات يتآكل أسرع من الداخلي لاحتكاكه
بالأرصفة ونحوها عند التوقف لذلك
عند صناعته يجعل القسم الخارجي
الأيمن اشد متانة من غيره

2- المعلم يتعامل مع الطلاب بطريقة
شرح واحدة فقط ثابتة ومتجانسة فلحل المشكلة
ندخل عليه بعض اللا تجانس بتغيير طريقة الشرح
للطلاب المتفوقين وإعادة الشرح بهدوء وتروي
للطلاب الضعاف أو من فصل إلى فصل آخر

3- مدير يتعامل مع موظفيه بنفس التعامل
فعنده مشاكل مع البعض فلحل هذه المشكلة
نجعل لا تماثل في التعامل مع الموظفين
لمراعاة الفروق الفردية في الشخصية والنفسية

مثال الثاني
لو كان مدير يتعامل مع موظفيه بفروق بسيطة
ولم تذهب المشاكل فإنه لحل هذه المشكلة
يزيد من الفرق في التعامل بين الموظفين
فيعطي تنازلات اكبر من المتأخرين


_________________

By nary1984




http://sevenseas.ba7r.org

9 المبدأ الخامس في الجمعة فبراير 27, 2009 7:57 pm

nary


Admin


5/40 الدمج/ الربط/الجمع



إمكانية حل المشكلات عن طريق
الربط المكاني أو الزماني بين الأشياء
أو الأنظمة التي تقوم بأعمال متشابهة أو متجاورة




أمثلة

1- مكان للمدخنين
2- تنظيم المباريات في نفس الوقت
3- اختبارات الثانوية العامة
4- رمضان تجميع زماني
5- الحج زماني ومكاني


_________________

By nary1984




http://sevenseas.ba7r.org

10 المبدأ السادس في الجمعة فبراير 27, 2009 8:03 pm

nary


Admin


6/40 دورة تريز مبدأ العمومية

تصميم النظام قادرا على القيام بعدة
مهام بدلا من مهمة واحدة
بدلا من القيام بوظيفة واحدة لتقل الحاجة لاستخدام
نظام مساند جديد لتأدية هذه الوظائف



الأمثلة
1- الصيدليات لبيع الأدوية ولزيادة المبيعات
ادخل بيع العطور ومواد التجميل
2- الجوال للمكالمات وللترويج
زادة وظائف التصوير والرسائل ونحوها


_________________

By nary1984




http://sevenseas.ba7r.org

11 المبدأ السابع في الجمعة فبراير 27, 2009 8:33 pm

nary


Admin




7/40 دورة تريز مبدأ التعشيش / الاحتواء

إمكانية حل المشكلات عن طريق
تمرير شي معين في شيء آخر
أو وضع شي داخل شي
أو احتواء شي في شي آخر




الأمثلة
1
الكراسي البلاستيكية تأخذ مساحة كبيرة عند التخزين
وباستخدام مبدأ التعشيش تصنع بطريقة توضع فوق بعضها البعض
2
انتن السيارة يدخل في تجويف إذا سكر الراديو
3
مكان حزام الأمان
4
الأجهزة الجديدة توضع داخل فلين لحمايتها
5
كفرات الطائرة لها تجويف
6
يوجد طاولات تدخل تحت بعض


_________________

By nary1984




http://sevenseas.ba7r.org

12 المبدأ الثامن في الجمعة فبراير 27, 2009 8:53 pm

nary


Admin



8/40 القوة الموازنة
تقويت شيء معين من خلال ربطه أو دمجه مع شيء آخر




الأمثلة
1
سيارات السباق سريعة وممكن أن تنقلب
بسبب السرعة فلعمل موازنة تضاف إليها الأجنحة
2
مركز تدريب يريد إشهار نفسه
يحضر مدرب عالمي فيتقوى هذا المركز
بسبب قدوم هذا المدرب له
3
بعض الأندية تتعاقد مع لاعبين أو مدربين مشهورين
ليعطي لهم قوة كانوا يفتقدونها بمهاراته أو بشهرته
أو كلاهما
4
إسرائيل تعتمد على أمريكا كقوة موازنة لها
فأعدائها كثير من اجل أن لا يقضى عليها تعتمد على أمريكا
5
بعض المرشحين يتبنون قضايا مهمة للأمة
من اجل إضافة قوة تحفظ توازنه أمام منافسيه
6
تستخدم سيارات السباق مظلات تساعد على
التوقف السريع وكذلك نفس الطريقة مع
المكوك الفضائي عند هبوطه للأرض


_________________

By nary1984




http://sevenseas.ba7r.org

13 المبدأ9-10-11 في الجمعة فبراير 27, 2009 9:04 pm

nary


Admin

سوف اذكر اليوم ثلاث مبادئ من نظرية تريز
لأن هذه المبادئ فيها نوع من التشابه
وفيها نوع من الاختلاف
ومن اجل أن لا يحصل سوء فهم واختلاط بالمعلومات
وهذه المبادئ الثلاث هي كالتالي



9/40 دورة تريز العمل التمهيدي المضاد(الإجراءات المسبقة)
عندما تعمل أي عمل يكون له آثار جانبية
هذه الإستراتيجية تتخلص من السلبيات
(اذا العلامة الفارقة هنا أن يكون له آثار سلبية آثار جانبية)
الأمثلة
1
لتوفير التعليم للجميع يتم نقل بعض المعلمين إلى
مناطق نائية بعيدين عن أهلهم وهذه سلبية
ولتعويض ذلك يعطون بدل سكن أو نقل
2
بعض الأدوية لعلاج مرض معين يكون لها آثار جانبية
مثل انها تسبب حموضة في المعدة أو تسبب لسهر أو النوم
وللتغلب على ذلك يعطى علاج آخر للتغلب على
الآثار الجانبية
3
استخدام المواد الكميائية في الزراعة من الأمور المهمة
ولأنه ينتج عنه تلوث في البيئة قد يضر الساكني قرب
المزارع فنعمل على اعطائم جرعات تطعيمية للتغلب على
هذ المضار




10 /40 دورة تريز مبدأ العمل القبلي

إجراء تغييرات في النظام قبل الحاجة لذلك

الأمثلة
1
تسير الأمور على ما يرام في المدارس
من حيث الجدول وعندما يتغيب احد المعلمين
يكون هناك فوضى وارتباك بالعمل ونادرا ما يحصل ذلك
ولتلافي ذلك بهذا المبدأ
وضع جدول للانتظار وهذا عمل قبلي
حيث يضعه المدير في بداية السنة قبل الحاجة لذلك
وربما يبدأ تطبيقه بعد شهر
2
غالبا المسجلين بالمنتديات لا يحصل مشاكل منهم
ولكن احتياطا يوضع للجميع قوانين التسجيل




11/40 دورة تريز مبدأ التوسيد المسبق
بعض الأشياء أو الأنظمة لا نثق بها ولإزالة هذا الشعور
نعمل بعض الاحتياطات التي
تخفف من الآثار المتوقع حدوثها

الأمثلة
1
الطائرات الحربية ربما تتعرض للسقوط
أثناء الغارات الحربية ولأجل سلامة الطيار
تزود بمظلة لينجو بحياته
2
لاعب كرة القدم قد يتعرض لأصابة وربما لا
وليرتاح نفسيا يضع ما يسمى بالكسارة وهي
عبارة عن قطعة بلاستيكية تحمي الساق
من الانكسار لو اصطدم به احد
3
بعض المحلات يسمحون بالاستبدال لمدة شهر
فربما هذا المحل لا يقبل الناس عليه بكثرة
فبهذا المبدأ يزيد من ثقة الناس به



الفرق بين الثلاثة مبادئ
9- التمهيدي المضاد /هو عند وجود سلبيات
للتغلب على هذه السلبيات الناتجة مع أي عمل
10- العمل القبلي / قد نحتاجها ولكن بعد فترة طويلة
فهو للاحتياط يجهز هذه الإجراءات
11- التوسيد المسبق / عمل لتعزيز الثقة بنظام معين



وعموما أيها الأخوة هنا فروقات مهمة بالنسبة
للعلوم التطبيقية البحتة أما العلوم الإنسانية
فتقل هذه الفروق رغم وضوحها

وإذا لم يفهم المتدرب الفروق جيدا ممكن دمجها
بمبدأ واحد يشملها جميعا


_________________

By nary1984




http://sevenseas.ba7r.org

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى